جدة مدينة رئيسية في المملكة العربية السعودية وعاصمة الاقتصاد

جدة مدينة رئيسية في المملكة العربية السعودية وعاصمة الاقتصاد

جدة هي مدينة رئيسية في المملكة العربية السعودية وتعتبر أيضًا العاصمة الاقتصادية للمملكة.

تقع جدة على الساحل الغربي للمملكة، وتبعد حوالي 949 كم عن العاصمة الرياض وحوالي 79 كم عن مكة المكرمة، و420 كم عن المدينة المنورة.


تعد جدة من أكبر مدن المملكة العربية السعودية من حيث السكان وتعداد السكان يبلغ حوالي 4.7 مليون نسمة بحسب إحصاءات حديثة.

مساحة وألقاب مدينة جدة

كما أن مساحتها الإجمالية تبلغ حوالي 84,658 هكتار بالإضافة إلى أنها عاصمة اقتصادية، تلقب جدة أيضًا ببوابة الحرمين الشريفين، فهي تعتبر نقطة دخول للحجاج القادمين لأداء العمرة أو الحج وتستقبل ملايين الحجاج والزوار سنويًا.


تحتضن المدينة العديد من المنشآت الاقتصادية المهمة والمنافذ التجارية الحيوية، بما في ذلك ميناء الملك عبد الله الاقتصادي، والذي يعد أحد أكبر الموانئ في الشرق الأوسط باختصار، جدة هي مدينة رئيسية وعاصمة اقتصادية في المملكة العربية السعودية.


تعد هذه المدينة مدخلاً هامًا للحجاج والزوار، وتحتضن مجموعة من المنشآت الاقتصادية والموانئ الحيوية.

يوجد بها ناديين هما الأكثر جماهرية في السعودية وهما:
  • نادي الاتحاد السعودي
  • نادي أهلي جدة

جدة مدينة رئيسية في المملكة العربية السعودية وعاصمة الاقتصاد

جدة هي مدينة رئيسية في المملكة العربية السعودية وتعتبر عاصمة الاقتصاد والسياحة في المملكة. إليك معلومات مفصلة عن جدة موثق بروابط النتائج الهامة Google  1.

**الموقع والمسافات**

تقع مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر في منطقة تهامة الحجاز وتبعد 949 كيلومترًا عن العاصمة الرياض[[1](https//ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D8%AF%D8%A9)]. كما تبعد 79 كيلومترًا فقط عن مدينة مكة المكرمة و420 كيلومترًا عن المدينة المنورة.

2. **التعداد السكاني

** يبلغ عدد سكان جدة حوالي 4,697,000 نسمة، مما يجعلها ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية بعد العاصمة الرياض[[2](http://bit.ly/m/googlesa)].

3. **الاقتصاد** 

تلعب جدة دورًا مهمًا في الاقتصاد السعودي. إنها مركز اقتصادي حيوي ومنطقة تجارية رئيسية. وتعد ميناء جدة الإسلامي من أكبر الموانئ في البحر الأحمر، مما يسهم في تعزيز التجارة والاستثمار في المنطقة.

4. **السياحة**

تُعتبر جدة بوابة رئيسية للزوار القادمين إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث يتجه العديد من الحجاج والزوار إلى جدة قبل أداء مناسك الحج أو العمرة. بالإضافة إلى ذلك، تحتضن المدينة العديد من الوجهات السياحية الشهيرة والمعالم الثقافية.

5. **المحافظة**

جدة هي محافظة ضمن منطقة مكة المكرمة، وتشكل جزءًا من المحافظات السعودية الستة عشر المجاورة لمكة المكرمة[[3]

(https//ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A9_%D8%AC%D8%AF%D8%A9)].

باختصار، جدة هي مدينة رائعة تجمع بين الأهمية الاقتصادية والثقافية والدينية في المملكة العربية السعودية. تعد وجهة هامة للسياحة والأعمال التجارية، وتضم العديد من المعالم الجذابة والفرص الاقتصادية.

ملاحظة قد تكون هذه المعلومات محدثة حتى تاريخ انقطاع المعرفة في سبتمبر 2021، لذا يفضل دائمًا التحقق من المصادر الرسمية لأحدث المعلومات.

  • ما هي الأنشطة الاقتصادية الرئيسية في جدة؟

جدة
إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم

مساحة اعلانية في جدة

تواصل على واتس اب اعلانات موقع اخبار من جدة